سودان ديلي

صحيفة إلكترونية إخبارية شاملة تهتم بالشأن السوداني والعالمي

اخبار

عقار وسلفاكير يبحثان بكمبالا تنفيذ إتفاق جوبا لسلام السودان

متابعة/ سودان ديلي

في إطار زيارته للعاصمة اليوغندية كمبالا إلتقى عضو مجلس السيادة الإنتقالي مالك عقار مساء الأربعاء بمقر إقامته بفندق منونيو، رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت.

وشارك عقار في مراسيم تنصيب الرئيس اليوغندي يوري موسيفيني والتي جرت بساحة كولولو بالعاصمة اليوغندية كمبالا، بحضور د. مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية.

وتناول لقاء عقار بسلفاكير سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الإهتمام المشترك.

وقدّم عقار شرحا ضافيا حول تنفيذ بنود إتفاق جوبا لسلام السودان لاسيما فيما يتعلق بمحور الترتيبات الأمنية معرباَ عن شكره وتقديره للرئيس سلفاكير على جهوده الكبيرة في تحقيق السلام في السودان.

وكان رئيس جمهورية يوغندا يوري موسفيني، قد إستقبل بمنتجع منونيو بكمبالا ، عضو مجلس السيادة الإنتقالي مالك عقار إير والوفد المرافق له.

وقدم عضو مجلس السيادة قدم التهنئة لموسفيني بمناسبة فوزه في الإنتخابات بدورة رئاسية جديدة، واطلعه على تكوين الحكومة الجديدة بالسودان، مؤكداً أن الجميع ماضون لتحقيق السلام فى السودان ليكون قوة دافعة للإستقرار لدول الجوار وللقارة الإفريقية.

وأمّن عقار أمن على رؤية موسفيني بأن يكون الملء الثاني لسد النهضة بإتفاق جميع الأطراف، وأن تكون معالجة قضية مياه النيل معالجة إستراتيجية تقود إلى أفاق أرحب من التعاون دون مواجهات عدائية.

وشملت لقاءات عضو مجلس السيادة على هامش مشاركته في حفل تنصيب موسفيني، الرئيس الكيني أوهورو كنياتا. وأطلع عقار الرئيس الكيني على خطوات تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، مؤكدا موقف السودان الثابت تجاه ملف سد النهضة والذي يؤكد على ضرورة التوصل لاتفاق ملزم يراعي مصالح السودان ومصر وإثيوبيا.

كما التقى عقار بكمبالا شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الدولة بالتعاون الإماراتي، حيث تطرق اللقاء لمسيرة العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دفع آفاق التعاون المشترك.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *